أفضل الأغذية لتقوية الذاكرة

     

 قد تسبب لنا الضغوط النفسية التي نتعرض لها يوميا لنسيان بعض التفاصيل فربما ننسى أسماء الأشخاص أو أرقام الهاتف أو بعض المواعيد أو الدروس المقدمة في القسم، إلا أن لهذا المشكل حلول ملائمة، حيث أكدت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية على أن الطعام يلعب دوراً أساسياً وهاماً في تحسين وظائف الجسم، فيما يُشير الكثير من الأطباء إلى أن هناك مجموعة من الأطعمة تٌعد هي أكثر الأغذية المفيدة للدماغ، والتي تؤثر بشكلٍ مباشرٍ في الذاكرة، وهي:

التوت :

من الفواكه المقاومة للشيخوخة والتقدّم فى العمر، فهى تعمل على مد الجسم والمخ بالنّشاط والقوّة التي يحتاجها لمقاومة التوتّر والضّغوط اليوميّة، كما يساعد على التذكّر ويعمل على تنشيط المخ وبالتّالي تقوية الذاكرة.

العنب:

يعد من أكثر الفواكه قدرة على حفظ ذاكرة الإنسان حيث يؤكد الأطباء أن العنب إلى جانب التفاح يعد غذاءً أساسياً وقياسيا لصحة الإنسان وحمايته من الأمراض كما يعد العنب غنيا بفيتامين C وبالفلافونويد التي تساعد الدماغ على التذكر.

الشاي الأخضر:

شرب كوب من الشاي الأخضر في الصباح يزيل الترسبات الليفية على الدماغ والتي تؤدي إلى ظهور مرض الزهايمر وضعف الذاكرة بشكلٍ عامّ، وهكذا يحافظ على الدماغ ويمنعه الشيخوخة.

المكسرات:

المكسرات بجميع أنواعها تحتوي على كمية عالية من الأحماض الذهنية غير المشبعة وأيضاً فيتامينB الذي يعدّ مكوّنًا أساسيًا في تركيب الناقلات العصبية فيساعد على زيادة نشاط الدماغ و المخ وتقوية خلاياه، واستعادة الذاكرة و  محاربة النسيان.

الباذنجان:


يؤكد العديد من الأطباء على أن الباذنجان يملك قدرة على الحد من فقدان الذاكرة، حيث يحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من مضادات الأكسدة المفيدة للدماغ والقلب.

الكركم:


يعتبر من أهم التوابل القوية في مكافحة النسيان والتي يمكنكِ إضافتها إلى طعامكِ، حيث أن له المفعول الساحر على خلايا المخ، ومكافحة الزهايمر.

الشاي الأخضر 

الأسماك:

تعتبر من المواد الغنيّة بالدهون وخاصّة دهن الأوميجا 3 الذي يعمل على تنشيط خلايا المخ وتجديدها باستمرار ومن أهم هذه الأسماك التّونة والكارميل وسمك السردين.

الزنجبيل:

كوب من الزنجبيل بالعسل له قدرة قوية على تنشيط الجسم ومساعدة الدماغ على حفظ المعلومات والوصول لأفكار جديدة كما أنه يساعد على تدفق الدم ويسمح له المرور بسهولة للمخ وبالتالي دخول كمية كبيرة من الأوكسجين للدماغ ويتم ذلك بغلي الزنجبيل الطازج مع ملعقة من العسل.

 الشوكولاطة:

قـطعة من الشوكولاطة تساعد على تدفق الدم إلى الدماغ وتحتوي على مادة الكافيين وتساعد على إيقاظ الدماغ والأفضل أن تقدم من النوع المرّ، قليل الدسم وينصح بها من 2-3 مرات في الأسبوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق