أسئلة وأجوبة

ماهي حساسية الانف وما مدي تأثيرها؟

حساسية الانف هي عبارة عن نشاط زائد فى الجهاز المناعي للشخص الذي يعاني من حساسية لمادة معينة غير مؤذية لباقي الافراد وتحدث نتيجة تعرض الاغشية المخاطية لاجسام غريبة وغالباً ما يؤدي إلي حدوث هياج فى الاغشية المبطنة للانف وحدوث تورم وانتفاخ ثم يحدث افرازات فى مواد كيميائية والتي تؤدي إلي العطس والحكة وغيرها من اعراض الحساسية .

ما هي اسباب حدوث حساسية فى الانف؟

هناك سببان أولهم : ان يكون الشخص لديه قابلية للاصابة بالحساسية ويكون هذا نتيجة لعوامل وراثية ، وثانيهم وجود عناصر تسبب الحساسية ومنها الغبار والدخان والروائج القوية والملوثات البيئية وحبوب اللقاح.

ما هي انواع حساسية الانف؟

تقسم حساسية الانف إلي حساسية مزمنة وحساسية موسمية ؟
الموسمية تحدث نتيجة التعرض لحبوب اللقاح وغالباً ما تحدث فى الربيع دون باقي فصول العام.
المزمنة : تكون نتيجة تعرض الانف لاجسام غريبة طوال العام وليس فى فترة الربيع فقط.

ما هي العلاقة بين حساسية الصدر وحساسية الانف؟

هناك الكثير من مرضي حساسية الانف يعانون ايضاً من حساسية فى الصدر وفي بعض الاحيان حساسية فى الجلد وحساسية فى العين ايضاً

ما هي أعراض حساسية الانف؟

ضعف عام فى الجسم ودوار ونزول افرازات من الانف وعطس شديد كذلك وجود احتقان فى الانف وحكة وحدوث اضطراب فى حاسة الشم.

متي ينبغي علينا ازالة اللوزتين؟

فى حالة وجود التهابات فى اللوزتين بشكل متكرر أكثر من خمسة مرات فى العام ، وفي حالة تضخم اللوزتين ، وأيضاً حالة حدوث خراج أو ورم .

هل يوجد فارق بين الزكام والانفلونزا؟

نعم ، الزكام هو مرض بسيط ويحدث بشكل عارض بينما الانفلونزا تحدث نتيجة التعرض لفيروس وتحتاج الانفلونزا غلي راحة لعدة أيام لتجنب حدوث مضاعفات ومشاكل فى المناعة.

ما هي الاسباب التي تؤدي إلي التهاب الجيوب الانفية؟

من اشهر الاسباب التعرض المستمر للدخان ، والسجائر  والتعرض لنزلة فيروسية أو دخول الماء إلي الانف أو حدوث ارتجاع فى سائل المعدة الحمضي إلي المرىء والانف ، ومن أهم الاسباب ايضاً حدوث سدد فى الانف نتيجة جسم غريب أو التهابات أو اورام داخل الانف.

ما هو انحراف الانف” اعوجاج الانف” ؟

يعني حدوث اعوجاج فى الحاجز الذي يقسم الانف إلي نصفين وبالتالي يضيق احد الجانبين عن الجانب الاخر.

هل يوجد اضرار من انحراف الانف؟

نعم ، يؤدي اعوجاج الانف إلي حدوث مشاكل فى التنفس والتهابات مزمنة فى الجيوب الانفية وايضاً فى بعض الحالات تحدث التهابات فى الاذن الوسطي وصداع بشكل مزمن.

ما هو علاج اعوجاج الانف؟

علاج اعوجاج الانف يكون من خلال التدخل الجراحي لتعديل الوتيرة الانفية .

ما هي انسب الطرق لمعالجة السعال والمصاحب للبلغم؟

السعال الذي يصابه بلغم يحدث نتيجة عدوي تسبب التهابات فى الغشاء المخاطي ويؤدي ذلك إلي حدوث مخاط لزج يتسبب فى تضيق المسالك الهوائية ، كما يؤدي إلي الشعور بعدم الراحة بسبب المعاناة من السعال خاصة فى الليل وينصح بتناول سوائل مثل الشاي مع الليمون واستخدام دواء طارد للبلغم تحت اشراف طبيب الانف والاذن والحنجرة.

ما هو التهاب الاذن الوسطي ؟

التهاب الاذن الوسطي عادة ما يصيب الاطفال بعد التعرض لنزلات البرد والزكام ويرجع لعدة اسباب منها قصر قناة استكيوس ونقص المناعة عند الاطفال حيث ان التهاب الاذن الوسطي يحدث للاطفال أكثر من البالغين وأيضاً يحدث فى حالة انسداد قناة استكيوس.

ما هي الاعراض التي تظهر عند التهابات الاذن الوسطي؟

الاعراض عبارة عن ارتفاع فى درجة الحرارة والم فى الاذن ونزول افرازات من الاذن والانف وحدوث اضطرابات فى السمع.

هل يوجد انواع من التهابات الاذن الوسطي؟

نعم ، يوجد ثلاثة انواع من التهابات الاذن الوسطي، اولاً: التهاب الاذن الوسطي الحاد ، ثانياً : التهاب الاذن الوسطي والذي يصاحبه ارتشاح ، ثالثاً : التهاب الاذن الوسطي المزمن وننصح بزيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة لتحديد نوع التهاب الاذن الوسطي واعطاؤه الجرعات العلاجية المناسبة.

كيفية الوقاية من التهاب الاذن الوسطي؟

ينصح فى حالة حدوث نزلات البرد الراحة والالتزام بالجرعات الدوائية لتجنب حدوث التهاب الاذن الوسطي ، وفي حالة حدوث التهابات بشكل متكرر ينصح بتناول مضادات حيوية تحت اشراف الطبيب ويجب الحرص علي زيارة طبيب الانف والان والحنجرة وتقديم التاريخ المرضي للمحافظة علي الاذن.

ما هي طريقة علاج التهابات الاذن الوسطي ؟

يتم علاج التهابات الاذن الوسطي بالمضادات الحيوية أو استخدام قطرات للاذن مضادة للاحتقان وفى بعض الحالات التي لا تستجيب للعلاج قد يضطر الطبيب لاحداث ثقب فى طبلة الاذن لخروج الصديد المتجمع داخلها.