اليرقان شرح تفصيلي



نظرة عامة
ما يقرب من نصف جميع المواليد الجدد تصاب باليرقان (الصفراء )، اصفرار جلد الطفل والعينين. يمكن أن تحدث اليرقان  في حديثي الولادة عندما يكون الأطفال على مستوى عال من البيلي روبين، وهي صبغة صفراء تنتج أثناء الانهيار الطبيعي للخلايا الدم الحمراء. في الأطفال الأكبر سنا والبالغين، عادة ما يتم معالجة البيليروبين في الكبد، ثم يمر من خلال الأمعاء. ومع ذلك، الكبد النامية  لحديثي الولادة قد لا تكون ناضجة بما فيه الكفاية لإزالة البيليروبين.
والخبر السار هو أنه في معظم الحالات، اليرقان في  حديثي الولادة يذهب  من تلقاء نفسه مع تطور الكبد والطفل وعندما يبدأ الطفل بالتغذية، والتي تساعد البيليروبين تمر عبر الجسم.
في معظم الحالات،يختفي  اليرقان  في غضون 2-3 أسابيع. اليرقان الذي لا يزال قائما لفترة أطول من ثلاثة أسابيع قد يكون من أعراض وجود حالة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمستويات عالية من البيليروبين وضع الطفل في خطر الصمم، والشلل الدماغي، أو أشكال أخرى من تلف في الدماغ. لهذا السبب توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) أن في جميع الأطفال يتم فحص اليرقان في كل مرة  و قياس العلامات الحيوية، أو على الأقل كل 8 إلى 12 ساعة؛ قبل الخروج من المستشفى. ومرة أخرى بعد بضعة أيام  من الولادة. (AAP، 2004)
أسباب وعوامل الخطر
الأطفال الأكثر عرضة لخطر تطوير اليرقان حديثي الولادة هم:
• الأطفال  الذين ولدوا قبل الحمل 38 أسبوعا.
• الأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفي من حليب الثدي، وإما لأن حليب الأم لم يستخرج بعد أو يستصعب على الطفل التغذية على حليب الأم.
• الأطفال الذين لا تتوافق فصائل دمهم  مع  فصيلة الدم عند الأم'-هذا قد يسبب تراكم الأجسام المضادة التي تدمر خلايا الدم الحمراء الرضع وتسبب الارتفاع المفاجئ في مستويات البيليروبين.
وتشمل الأسباب الأخرى لليرقان حديثي الولادة كدمات عند الولادة أو غيرها من نزيف داخلي، والعدوى، خلل في الكبد، ونقص الإنزيم، أو شذوذ في خلايا الدم الحمراء والطفل.

الأعراض
أول علامة على اليرقان هو اصفرار الجلد الطفل والعينين. قد يبدأ الاصفرار في غضون شهرين وأربعة أيام من الولادة ويبدأ في الوجه قبل أن  ينتشر إلى الأسفل في جميع أنحاء الجسم. يصل إلى ذروته مستويات البيليروبين عادة بين 3-7 أيام بعد الولادة.
باستخدام الاصبع يمكنك ابضغط على جلد الطفل لرؤية الإصفرار، فمن المحتمل أن يكون علامة على اليرقان.
متى نذهب للطبيب:
في حين أن معظم اليرقان أمر طبيعي، في بعض الحالات قد تشير إلى وجود حالة طبية كامنة. كما يزيد اليرقان الشديد من خطر البيليروبين التي تمر في الدماغ، الذي يمكن أن يسبب تلف دائم في الدماغ. اتصل بطبيبك إذا كنت تلاحظ الأعراض التالية:
• اليرقان ينتشر أو يصبح أكثر كثافة
• الطفل يطور حمى لأكثر من 100 درجة فهرنهايت
• تعمق التلوين ( الصفراء)
• الطفل في حالة تغذية سيئة، ويبدو فاتر أو في السبات العميق، ويقوم بصرخات عالية النبرة

الاختبارات والتشخيص
يتم إخراج الأمهات و اطفالهن بعد 72 ساعه من المشفى .من المهم جدا للآباء والأمهات لجلب أطفالهن في ل-فحص بضعة أيام بعد الولادة، لأن مستويات البيليروبين تصل إلى الذروة ما بين ثلاثة وسبعة أيام بعد الولادة.

اللون الأصفر  يؤكد أن الطفل لديه اليرقان، ولكن هناك حاجة لإجراء مزيد من الفحوصات لتحديد مدى شدة اليرقان .

يجب على الرضع الذين يصابون باليرقان في ال 24 ساعة الأولى من الحياة قياس مستويات البيليروبين لديهم  فورا، إما من خلال اختبار الجلد أو الدم.

قد تكون هناك حاجة إلى اختبارات أخرى لمعرفة ما  هو سبب اليرقان في الطفل . ويمكن أن يشمل هذا اختبار لعدد خلايا الدم الحمراء، أو اختبار لنوع الدم.

الأدوية والعلاجات
اليرقان يتم الشفاء منه من تلقاء نفسه . و رضعات متكررة بين 8 إلى 12 مرات في اليوم سوف تساعد الأطفال ليمرروا البيليروبين من خلال أجسادهم.
قد يتطلب اليرقان الشديد العلاجات الأخرى. العلاج بالضوء هو طريقة شائعة وفعالة للغاية من العلاج الذي يستخدم الضوء لكسر البيليروبين في جسم الطفل. يتم وضع الرضع في سرير خاص تحت ضوء الطيف الأزرق، لا يرتدي سوى حفاضة ونظارات واقية خاصة. ويمكن أيضا أن توضع بطانية الألياف البصرية تحت الطفل.
في الحالات الشديدة جدا، قد يكون من الضروري تبديل الدم، تؤخذ كميات صغيرة من الدم من المتبرع (أو من بنك الدم) ويعطى للطفل، هذا في جوهره استبدال التالف من دم الطفل مع خلايا الدم الحمراء الصحية. هذا يزيد من عدد خلايا الدم الحمراء للطفل ويقلل من مستويات البيليروبين.


الوقاية
لا توجد وسيلة حقيقية لمنع اليرقان في حديثي الولادة، ولكن يمكن للوالدين وقاية الطفل من أن يصبح اليرقان أكثر حدة من خلال اتخاذ الاحتياطات التالية:
• تأكد من طفلك يحصل على ما يكفي من التغذية عن طريق حليب الثدي. عن طريق تغذية طفلك 8-12 مرات في اليوم لأول عدة أيام،  التأكد ان طفلك لا يشعر بالعطش، مما يساعد على البيليروبين تمر عبر الجسم بشكل أسرع.
• خلال فترة الحمل، يتم اختبار فصيلة دمك ونوع الدم لطفلك  لاستبعاد إمكانية عدم توافق فصيلة الدم التي يمكن أن تؤدي إلى اليرقان في حديثي الولادة.

• إذا لاحظت علامات وأعراض اليرقان، استدع الطبيب فورا.

المصدر:
healthline

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق