ما لا تعرفه عن التين الشوكي

   تصنف التين الشوكي ضمن الفواكه الاستوائية التي توفر العديد من الفوائد الصحية للجسم خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، كما أنها تستعمل كثيرا في الجانب الصناعي كالأدوية والمراهم ومختلف أنواع الصابون.
تحتوي على مغذيات كثيرة مناسبة للأشخاص الذين يعانون من: السمنة المفرطة، الداء السكري والكولسترول و مشاكل الهضم والأمعاء.

الحصة الغذائية الموجودة في التين الشوكي:

تملك فاكهة التين الشوكي طعم حلو ولذيذ، تحتوي على العديد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، التي تلبي احتياجات الجسم كالفيتامين: E وA، وكلاهما مضاد للأكسدة، حيث كلما كان لون الفاكهة داكنا، كلما كانت غنية بالفيتامين A.

كما أنها تحتوي على نسب عالية من المعادن، كالبوتاسيوم الذي يساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي ، الكالسيوم، المغنيزيوم، الحديد والنحاس أما الفوسفور متواجد بكميات أصغر، حيث تتمثل أدوار المعادن في حماية الجسم من: السموم والجراثيم والشيخوخة المبكرة للخلايا، الأنسجة، الأوعية والعظام، وظهور بعض الأمراض.

فوائد التين الشوكي:


 تلعب البذور السوداء الموجودة داخل التين الشوكي دورا هاما في الحد من الإسهال
   والتنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء، كما أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن هذه البذور تعالج المغص وعسر الهضم، وتنظف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة وذلك بتناولها على الريق.

بما أن التين الشوكي ينضج في فصل الصيف، فصل الحرارة والعطش فلذلك حكمة حيث أنها تقلل من شعور الشخص بالظمأ، كما أنها تحافظ على رشاقة الجسم ونشاطه باحتوائها على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، كل هذا يساهم في إنقاص الوزن والقضاء على السمنة وخفض نسبة الكولسترول في الدم.

التين الشوكي والسكري:


كشفت بعض الأبحاث والدراسات العلمية الحديثة أن التين الشوكي يُساعد على خفض نسبة السكر في الدم خاصة لمرضى النوع الثاني من الداء السكري وذلك من خلال الألياف الغذائية التي تُنشط استجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين الذي يعدل السكر في الدم .








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق