حقـائق المشروبــات الغازيـــة



     بمجرد ارتفاع درجة الحرارة والإحساس الشديد بالعطش يلجأ الكثير من الناس إلى استهلاك المشروبات الغازية ظانين أنها الحل الأمثل للعطش، لكن وإن كان ذلك صحيحا فما هي الأخطار والعواقب الناجمة عن هذا النوع من المشروبات؟


تحتوي هذه المشروبات على كمية كبيرة من السكريات المضافة، ثاني أكسيد الكربون، الفسفور، بالإضافة إلى مواد كيميائية أخرى كالملونات الغذائية والمحافظات.

الأخطار الناتجة عن استهلاك المشروبات الغازية:


تشير العديد من الدراسات إلى أن استهلاك المشروبات الغازية مضر بالصحة سواء عن طريق محتوياتها: كالسكر، الفوسفور أو عن طريق الحامضية المرتفعة.

الإصابة بالسكري وبعض أنواع السرطانات

حيث أن الكمية الكبيرة من السكر الموجود في المشروب يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة ومنه تقوم العضوية بإنتاج الأنسولين بشكل مفرط من أجل إعادة نسبة السكر في الدم إلى طبيعته. قد تعمل هذه التقلبات العشوائية للأنسولين على المدى البعيد على ظهور مشاكل صحية مثل: السكري ونقص السكر في الدم. كما قد تسبب اضطرابات هرمونية تؤدي إلى ظهور بعض أنواع السرطان، حيث وصلت دراسة أن تقلبات الأنسولين المتعلقة بالمشروبات الغازية خلال مرحلة الطفولة قد تؤثر على قابلية للتسبب في سرطان الثدي عند الشباب.

تأثيرالفوسفور

تحتوي هذه الأنواع من المشروبات على كمية كبيرة من الفوسفور التي تمنع عملية الأيض للكالسيوم الضروري للعظام، ومنه افتقار العظام لهذه المادة يؤدي إلى هشاشتها.
حيث تتبعت دراسة 460 فتاة ( بين 9 و 10 سنوات) وقامت بالبحث عن تفاصيل أنشطتهن البدنية، استهلاكهن للمشروبات الغازية والإصابة بالكسور.
أظهرت النتائج أن الفتيات اللاتي كن يشربن المشروبات الغازية كانت المخاطر أعلى بـ 3.14 مرة من الكسور من أقرانهن اللواتي لم تستهلك هذه المشروبات.

تأثير الحموضة

تحتوي هذه المشروبات على كمية كبيرة من الحموضة لكن لا يتم الإحساس بها لارتفاع نسبة حلاوة المشروب الغازي، حيث أن حموضة الدم تؤدي على المدى البعيد إلى مجموعة من الأمراض: أمراض القلب والشرايين والتهاب المفاصل، هشاشة العظام، اضطرابات معدية...


المشروبات و مشاكل الأسنان

المشروبات الغازية تحتوي على الكثير من السكر المؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة. وتشير العديد من الدراسات أن هذه المشاكل تدفع أيضا إلى مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد المشروبات الغازية

أول فائدة وهي تحقيق أرباح طائلة لأصحاب المصانع عند استهلاك هذه المشروبات، وأيضا هناك بعض المنازل تستعملها لإزالة الكلس من الحمامات، الصدأ والزيت من الملابس، اللبان من الشعر... كل هذا يحدث في الخارج فما يحدث في الداخل مع معدتنا؟
  ولهذا في الأخير ينبغي علينا الابتعاد عن هذه السموم التي تؤدي بصحتنا إلى كل هذه المشاكل وتعويضها بالمشروبات الطبيعية المصنوعة في المنزل من الفواكه الطازجة والتي لا يضاف إليها أي مادة كيميائية، وأيضا شرب الماء الذي يعتبر أحسن مشروب لعضويتنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق