ضربة الشمس معلومات ونصائح



ضربة الشمس هي الشكل الأكثر خطورة للإصابة عن طريق الحرارة، ويعتبر حالة طبية طارئة.

ضربة الشمس يمكن أن تقتل أو تسبب تلف في خلايا المخ والأعضاء الداخلية الأخرى. على الرغم من أن ضربة الشمس تؤثر بشكل رئيسي الأشخاص فوق سن 50، فهي تؤثر أيضا على الرياضيين الشباب الأصحاء.

التعرض لضربة الشمس يكون نتيجة التعرض لدرجات الحرارة العالية بالاضافى الى الجفاف، الأمر الذي يؤدي إلى فشل في نظام التحكم في درجة حرارة الجسم. التعريف الطبي لضربة الحرارة هي درجة حرارة الجسم الأساسية أكبر من 105 درجة فهرنهايت، مع مضاعفات تشمل  الجهاز العصبي المركزي و التي تحدث بعد التعرض لدرجات حرارة عالية. وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى الغثيان، والتشنجات،  والارتباك، وأحيانا فقدان الوعي أو الغيبوبة.


أعراض ضربة الشمس:
أعراض مميزة لضربة الحرارة هي درجة حرارة الجسم الأساسية فوق 105 درجة فهرنهايت. لكن الإغماء قد يكون أول علامة.

ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى:

الصداع
الدوخة والدوار الخفيف
عدم التعرق على الرغم من الحرارة
حمرة، وسخونة، وجفاف الجلد
ضعف العضلات أو تشنجات
الترجيع و الغثيان
سرعة ضربات القلب، التي قد تكون إما قوية أو ضعيفة
التنفس الضحل والسريع
تغيرات سلوكية مثل الارتباك، والارتباك، أو مذهل
التشنجات
فقدان الوعي



الإسعافات الأولية لضربة الشمس:
إذا كنت تشك في أن شخصا ما لديه ضربة الشمس، اتصل بالإسعاف أو قم نقل شخص إلى المستشفى. أي تأخير في طلب المساعدة الطبية يمكن أن يكون قاتلا.

في انتظار المسعفين للوصول، يجب الشروع في الإسعافات الأولية.و نقل الشخص إلى بيئة مكيفة الهواء - أو على الأقل ، منطقة ظليلة بارده - وإزالة أي ملابس غير ضرورية.

جرب هذه الاستراتيجيات للتبريد:


مروحة الهواء على المريض في حين ترطيب الجلد له أو لها مع الماء من الإسفنج أو حديقة خرطوم.
تطبيق كمادات الثلج على المريض (الإبط والفخذ والرقبة، والظهر). لأن هذه المناطق غنية بالأوعية الدموية القريبة من الجلد، والتبريد منهم قد يخفض درجة حرارة الجسم.
تضع المريض في الحمام أو حوض من الماء البارد، أو حمام الثلج.
يجب الذهاب الى المشفى بعد ذلك لزيادة الإطمئنان.



عوامل الخطر لضربة الشمس:
 الأكثر احتمالا أن تؤثر  ضربة الشمس على كبار السن الذين يعيشون في شقق أو منازل تفتقر إلى تكييف الهواء أو تدفق الهواء الجيد. وتشمل الفئات الأخرى المعرضة للخطر : الناس من جميع الفئات العمرية الذين لا يشربون كمية كافية من الماء، يعانون من أمراض مزمنة، أو الذين يشربون كميات كبيرة من الكحول.

خطر المرض المرتبط بارتفاع درجات الحرارة يزيد بشكل كبير عندما يصعد مؤشر الحرارة إلى 90 درجة مئوية أو أكثر. لذلك فمن المهم - وخاصة خلال موجات الحر - أن تولي اهتماما لمؤشر الحرارة المبلغ عنه، وأيضا أن نتذكر أن التعرض لأشعة الشمس الكامل يمكن أن تزيد من مؤشر الحرارة التي أبلغ عنها 15 درجة.

إذا كنت تعيش في المناطق الحضرية، قد تكون عرضة بشكل خاص للإصابة بضربة شمس خلال موجة الحرارة لفترات طويلة، وخاصة إذا كانت هناك ظروف جوية  راكدة وسوء نوعية الهواء. في ما يعرف باسم "تأثير الجزر الحرارية،" الأسفلت يخزن الحرارة خلال النهار، ويفرج عنها تدريجيا  ليلا، مما أدى إلى درجات الحرارة  أعلى ليلا .



عوامل الخطر الأخرى المرتبطة بالمرض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة وتشمل:

السن. الرضع والأطفال حتى سن 4، والكبار فوق سن 65 عاما، معرضون بشكل خاص لأنهم يتكيفون مع الحرارة ببطء أكثر من غيرهم من الناس.

الظروف الصحية.وتشمل هذه القلب والرئة، أو أمراض الكلى، السمنة أو نقص الوزن، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، والأمراض العقلية، سمة فقر الدم المنجلي، وإدمان الكحول، حروق الشمس، وأية شروط التي تسبب الحمى.

الأدوية. وتشمل هذه مضادات الهيستامين، حبوب الحمية، مدرات البول، المهدئات، والمنشطات، والأدوية المصادرة (مضادات)، القلب وأدوية ضغط الدم مثل مضادات البيتا و ادوية مسببة لضيق الاوعية الدموية، والأدوية لعلاج الأمراض النفسية مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان. المخدرات مثل الكوكايين والميثامفيتامين أيضا ترتبط بزيادة خطر الاصابة بالجلطة الدماغية الحرارية.


قد يكون من المرجح بصفة خاصة أن نقلل من الخطر أثناء موجات الحرارة، وفقا لدراسة حديثة قدمت في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء - الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري - الذين هم في خطر متزايد للزيارات غرفة الطوارئ، والاستشفاء، والموت من المرض المرتبط بارتفاع درجات الحرارة

تحقق مع طبيبك لمعرفة ما إذا كانت الظروف صحتك والأدوية ومن المحتمل أن يؤثر ذلك على قدرتك على التعامل مع الحرارة الشديدة والرطوبة.

منع ضربة الشمس:
عندما يكون مؤشر الحرارة مرتفعا، فمن الأفضل البقاء في بيئة مكيفة الهواء. إذا كان يجب أن تذهب في الهواء الطلق، يمكنك منع السكتة الدماغية الحرارة عن طريق اتخاذ الخطوات التالية:

ارتداء ملابس خفيفة الوزن، ذات الألوان الفاتحة، ملابس فضفاضة، وقبعة واسعة الحواف.

استخدام واقي من الشمس مع عامل حماية من الشمس (SPF) 30أو أكثر.

شرب السوائل الزائدة. لمنع الجفاف، ينصح عموما أن يشرب على الأقل ثمانية أكواب من الماء وعصير الفواكه، أو عصير الخضار يوميا. وذلك لأن ضربة الشمس المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة أيضا يمكن أن تنجم عن نقص الملح، قد يكون من المستحسن أن تكون بديلا مشروب رياضي غني بالأملاح و المياه خلال فترات الحرارة الشديدة والرطوبة.

اتخاذ احتياطات إضافية عند ممارسة الرياضة أو العمل خارجا و  التوصية العامة هو شرب 24 وعاء من السوائل قبل ساعتين من ممارسة الرياضة، والنظر في إضافة 8 اونصات من الماء أو المشروبات الرياضية مباشرة قبل ممارسة الرياضة. أثناء ممارسة الرياضة، يجب أن تستهلك 8 أوقية آخر من الماء كل 20 دقيقة، حتى لو كنت لا تشعر بالعطش.

إعادة جدولة أو إلغاء نشاط في الهواء الطلق. إذا كان ذلك ممكنا، وتحول وقتك في الهواء الطلق لأروع الأوقات من اليوم، إما في الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس.

استراتيجيات أخرى للوقاية من ضربة الشمس ما يلي:

مراقبة لون البول. قتامة البول هو علامة على الجفاف. يجب التأكد من شرب ما يكفي من السوائل للحفاظ على البول ذو الألوان الفاتحة جدا .

قياس وزنك قبل وبعد ممارسة النشاط البدني. يمكن رصد خسر وزن الماء تساعدك على تحديد مقدار السائل اللذي تحتاج إلى شربه.

تجنب السوائل التي تحتوي على الكافيين أو الكحول، لأن هذه المواد يمكن أن تجعلك تفقد المزيد من السوائل وتفاقم الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة. أيضا، لا تأخذ أقراص الملح إلا إذا طبيبك قد قال لك أن تفعل ذلك. أسهل وأسلم طريقة لاستبدال الملح والمواد الأخرى خلال موجات الحرارة هي شرب المشروبات الرياضية أو عصير الفواكه.

استشر طبيبك قبل زيادة كمية السائل إذا كان لديك مرض الصرع أو القلب، الكلى، أو أمراض الكبد. فهم يرتبطون بالوجبات المقيدة السائل؛ أو لديك مشكلة مع احتباس السوائل.


إذا كنت تعيش في شقة أو منزل بدون مراوح أو تكييف الهواء، يجب محاولة قضاء ساعتين على الأقل كل يوم - ويفضل أثناء سخونة جزء من اليوم - في بيئة مكيفة الهواء. في الداخل، اسحب الستائر، والظلال، أو  خلال الجزء الساخن من اليوم، وفتح النوافذ ليلا على الجانبين من المبنى الخاص بك  للتهوية.


توقعات لضربة الشمس:
اذا كنت قد تعافيت من ضربة الشمس، فأنت ربما تكون أكثر حساسية لدرجات الحرارة المرتفعة خلال الأسبوع التالي. لذلك فمن الأفضل تجنب الطقس الحار وممارسة  الرياضة بصورة ثقيلة حتى يخبرك طبيبك انها آمنة لاستئناف الأنشطة العادية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق